تجمع سيدات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهم المصطلحات في مجال التسويق ؟؟؟

اذهب الى الأسفل

اهم المصطلحات في مجال التسويق ؟؟؟ Empty اهم المصطلحات في مجال التسويق ؟؟؟

مُساهمة من طرف رجاء كامل الإثنين أغسطس 03, 2020 8:51 am

اهم المصطلحات في مجال التسويق ؟؟؟


1- التسويق Marketing : العملية التي تنطوي على تخطيط وتنفيذ المفاهيم او التصورات العملية التي
تنطوي على تخطيط وتنفيذ المفاهيم او التصورات الخاصة بألافكار والسلع والخدمات وتسعيرها وترويجها وتوزيعها .

2- بحوث التسويق Marketing Reserch : دراسات وبحوث السوق .

3- الترويج Promotion : عملية اتصال اقناعي تستهدف التأثير على المستهلك لاستمالة سلوكه الشرائي.

4- المنتج Product : هي اي فكرة او خدمة او سلعة محسوسة يمكن للمستهلك الحصول عليها من
خلال عملية مبادلة نقدية او عينية .

5- المزيج التسويقي Marketing Mix : يتكون من عناصر اساسية اربعة وهي : المنتج , السعر , التوزيع ,
الترويج . السعر Price: قيمة ما يدفع لشراء المنتج .

6- التوزيع Distribution : مجموعة الانشطة التي تنطوي على عملية التحريك المادي للسلع والخدمات
من اماكن انتاجها الى اماكن استهلاكها .

7- التبني Adoption : قرار يتخذه الشخص ليصبح مستخدما منتظما لسلعة او خدمة ما .
8- المعتقدات Beliefs : افكار وصفية يحملها الشخص عن اشياء معينة .

9- صورة ذهنية للماركة Brand Image : مجموعة من المعتقدات التي يحملها الشخص في ذهنه
عن علامة تجارية مميزة معينة .

10- الثقافة Culture : مجموعة من القيم الاساسية و الادراكات والرغبات والانماط السلوكية التي
يتعلمها افراد المجتمع من الاسرة وغيرها من مؤسسات المجتمع .

11- البيئة الثقافية Cultural Environment : كافة المؤسسات والقوى المؤثرة على القيم الاساسية
للمجتمع والادراكات والتفضيلات والانماط السلوكية لافراده .

12- البيئة الاقتصادية Economic Environment : كافة العوامل التي تؤثر على القوة الشرائية
للمستهلك والتي تحدد انماط انفاقه .

13- التنبؤ Forecasting : عمل توقعات عن مؤشرات معينة وما يمكن ان يكون عليه من تصرفات
سلوك هذه المؤشرات في ظل ظروف مستقبلية معينة .

14- الطبقة الاجتماعية Social Class : شريحة من المجتمع ذات مكانة اجتماعية تتصف بالديمومة
النسبية والتي يتقاسم افرادها قيما ومصالح وانماط سلوكية مشتركة .

15-استراتيجية التجزئة المتعددة Multisegment Strategy : ان المنشأة تجزئ السوق الى قطاعات
مختلفة , ولكنها تختار قطاعين او اكثر وتطور برامج تسويقية لكل قطاع .

16- استراتيجية التركيز Concentration Strategy : حين تجزئة السوق الى قطاعات مختلفة , فأن المنشأة
قد تختار جزءا واحدا , ثم تطور له مزيجا تسويقيا خاصا .

17- اسلوب السوق الكلي الموحد Total (or Undifferentiated Market ) Approach : هو ذلك الاسلوب
الذي ينظر الى جميع المشترين بأنهم متشابهون في حاجاتهم ورغباتهم في اقتناء السلعة , ولذلك
تخصص لهم المنشأة مزيجا تسويقا واحدا .

18-اسلوب تجزئة السوق Market Segmention Approach : وهو ذلك الاسلوب الذي به تنظر المؤسسة
الى المشترين بأنهم يتخلفون في حاجاتهم ورغباتهم حين الحصول على السلعة , ولذلك فأن المنشاة
تحاول تطوير برامج تسويقية مختلفة لكل جزء من السوق مزيجا تسويقيا مناسبا له .

19- الاسواق الاستهلاكية Consumer Markets : تتالف من اولئك الذين يشترون السلع او الخدمات من
اجل الاستهلاك او الاستعمال البشخصي .

20- الاسواق الصناعية Industrial Markets : تتألف من اولئك الذين يشترون السلع او الخدمات
لاستعملات اخرى غير شخصية .

21- السوق Market : هو مجموعة من المنشات او الاشخاص ذوي حاجة او لسلعة ما , ولديهم المقدرة
الشرائية , والرغبة والسلطة في الشراء .

22- المزيج التسويقي Marketing Mix : وهو المتغيرات التي يستطيع رجل التسويق للتحكم بها ,
وتغييرها بما يتلائم مع حاجات ورغبات المشترين , وهو يتكون من اربعة متعيرات هي : المنتحات والتوزيع والتسعير والترويج .

23- الادراك Perception : عملية اختيار المعلومات الواردة وترتيبها وتفسيرها بهدف تكوين صورة
واضحة عن العالم من حولنا .

24- اسلوب حياة المستهلك Consumer Lifestyle : يشير اسلوب الحياة الى نشاطات المستهلك
واهتماماته وارائه ,تجاه ما يحيط به من امور اقتصادي واجتماعية وسياسية وثقافية .

25- التعليم Learning : هو عملية تغيير في تصرفات الشخص وسلوكه كنتيجة للمعلومات والخبرة والتدريب .

26- التفاوض Negotiation : او هو اسلوب شرائي يتم فيه عقد ااتفاقية بين المشتري الصناعي والمنتج ,
ويسمح للمشتري بأجراء تغييرات على ترتيبات الشراء حسب ما يستجد من ظروف .

27- الثثافة Culture : هي كل شئ ما يحيط بنا , وهي من صنع الانسان فقد تكون هذه الاشياء ملموسة
كالطعام والاناث والمعدات او غير ملموسة كالكفن والقانون ...الخ .

28- الموقف او الاتجاه Attitude : وجهة نظر الشخص تجاه شئ ما وهذا الشئ قد يكون سلعة
او فكرة او شخصا او مؤسسة او رجل مبيعات او دعاية ....الخ .

29- الجماعات المرجعية Reference Groupe : هي جماعات يستخدمها المستهلك لمقارنة تصرفاته
او خصائصه بتصرفات اعضاء هذه الجماعات وخصائصها .


30- الدافعية Motive : هي طاقة داخلية توجه الشخص لتحقيق هدف ما .


مصدر المقال https://maelumh12.blogspot.com/2020/04/blog-post.html

رجاء كامل

المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 28/07/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى